اليك طريقة تحضير الزبدة منزلياً

  • الكاتب: salah
  • Thu, 24 Dec 2015 12:34:28
  • مشاهده: 4335
تعتبر بعض النساء أنّ صناعة الزبدة منزلياً صعبة، لكنها من الصناعات السهلة والمفيدة، بدلاً من السمن النباتي الموجود في السوق والمصنوع من مواد غير طبيعية. فالزبدة التي يتم صناعتها من اللبن تعتبر مفيدة للجسم ولا يوجد بها أي مواد ضارة بالصحة. فتعلمي مع موقع أنوثة كيفية عمل الزبدة الطبيعية.
 

 
طريقة صناعة الزبدة

- خمّري القشدة الطازجة لمدة يوم أو اثنين لترتفع نسبة حموضتها إلى 0.5 وقلبيها، ثمّ برّدي القشدة لتجميد الدهون من خلال خضّها. وعملية الخض هي إدخال القشدة داخل خضاض لخضها وزيادة حركتها لتكوين الزبدة، مع فصل السوائل الأخرى عن القشدة وغسل الزبدة.
 
- بعدها يتمّ تعديل نسبة الدهن ودرجة الحرارة، من خلال إضافة الماء مع التقليب وتكون نسبة الدهن بالقشدة المعدة للخض حوالي 30% على 14 درجة مئوية.
 
- بعد عملية الخض، يتم تصفية اللبن من الصنبور الموجود أسفل جهاز الخض مع اضافة ماء بارد. ثم حرّكي الخضاض على 10 لفات، صفّي الماء، وقد تملّح الزبدة بإضافة محلول ملحي.
 
- لتكوين الزبدة، أخرجي الاجزاء المتكونة، صفّي المياه منها بعد الغسيل، وشكّلي الزبدة في قوالب ذات وزن محدد ثم احفظيها بالثلاجة.

 
عوامل تحسّن من حفظ الزبدة

لزيادة حفظ الزبدة، يجب بسترة القشدة المعدة للتصنيع، ووضع كمية قليلة من الملح في حال ارتفاع نسبة الحموضة. إلى جانب الحفظ بعيداً عن الضوء المباشر وخلو الزبدة من الشوائب. وتأكدي من نظافة جميع الأدوات المستخدمة خصوصاً الأواني الغير قابلة للصدأ. بالإضافة إلى التخلص من المواد البروتينية عند التصنيع من خلال غسل الزبدة

اكتب تعليقك

تابعنا على الفيس بوك