طريقة تنظيف سخان الماء الكهربائي

  • الكاتب: amira
  • Tue, 22 Dec 2015 08:45:08
  • مشاهده: 5748
يحتاج الإنسان في حياته اليومية إلى الماء الساخن؛ وذلك لمختلف الأغراض والإستخدامات، فمنها ما يكون للإستحمام أو الغسل أو الشطف؛ ومنها ما يكون من أجل الحصول على الماء الساخن لإعداد قدحٍ من مشروبه المفضَّل. اعتاد الناس في السابق على تسخين الماء على البوتاغاز، وتتم هذه العملية بوضع إناءٍ فيه الماء على عين الطبَّاخ الذي يعمل بالغاز وإشعال النار تحته؛ ويبقى على هذه الحال حتى يصِل الماء إلى درجة الغليان ثم يقوم بوضعه في إناء ٍ آخر في بعض الأحيان ليعمل مشروبه المُفضَّل. كانت هذه الطريق هي المُعتمدة في القرن الماضي، ولكن مع التطوُّر في الصِناعات؛ أصبح هُناك ما يُسمى بسخان الماء الكهربائي أو "الغلاية"، وهي تقوم على تسخين الماء ولكن عن طريق الكهرباء. يقوم التيار الكهربائي الذي يدخل إلى الغلاية أو سخَّان الماء بالمرور في المقاومات الموجودة داخل السخَّان، فترتفع درجة حرارة هذه المقاومات؛ وتنقل الحرارة إلى الماء المُحيط بها، وكلما زادت قوة هذه المقاومات؛ زادة كمية الحرارة المنبعثة منها؛ ويقل الوقت اللازم للقيام بعملية التسخين. ويعمل السخان الكهربائي على مبدأ مجسَّات الحرارة؛ حيث أنه يقوم بفصل نفسه تلقائياً عن العمل فور وصول حرارة الماء داخله إلى درجة مُعينة؛ وفي الغالب تكون هذه الدرجة هي درجة الغليان.


إنّ الإستعمال المتكرر لسخان الماء الكهربائي يقوم على ترك ترسُّبات كانت موجودة في الماء داخل السخَّان، فتتراكم إما على قاع السخان أو فوق المقاومات، وهذه الترسبات والتي يكون أغلبها كِلسية تعمل على تقصير العمر الإنتاجي للسخان؛ أو بألا يقوم باداء عمله كما كان في السابق، فالترسّبات تؤخّر وصول الحرارة من المقاومات إلى الماء؛ فيأخذ وقتاً أطول في عملية التسخين. ناهيك عن الطعم الغير مقبول للماء؛ وفتات هذه الترسبات الذي يخرج مع الماء أثناء إعداد المشروبات سريعة التحضير. فيجب على ربة المنزل أن تقوم بعملية تنظيف دورية للسخان الكهربائي؛ ليس تجنُّباً لحدوث مثل هذه الترسُّبات، لأنها تحدث في كل مرة تستخدم فيها السخّان الكهربائي، ولكن من أجل التأكد من عدم تراكمها حول المقاومات وفي قاع الغلاية.


هناك العديد من الطُّرق التي تستخدمها ربات اللبيوت لتنظيف الغلاية الكهربائية، ولكن أسهل هذه الطرق وأكثرها فاعلية؛ هو بملء السخان الكهربائي إلى المنتصف تقريباً بالماء؛ ثم إضافة مقدار كاسة أو ربع لتر من الخل إليه، اضغطي على زرِّ التشغيل وانتظري حتى يفصل السخان الكهربائي من تِلقاء نفسه. يمكن تكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات؛ أو أكثر حسب الحاجة، ولكن يجب ترك السخان فترة ليبرد السائل الموجود بداخله قليلاً قبل البدء في عملية التسخين الثانية. بعد انتهاء هذه العملية؛ اسكبي كافة محتويات السخان في المجلى ثم قومي بتنظيفه بشكلٍ جيد للتخلُّص من آثار الخل منه، ويُفضَّل تركه ساعة ثم قومي بغلي ملؤه ماءاً وسكبُه خارجا للتخلُّص تماماً من آثار الخل. وستجدين بعد اتِّباعك هذه الطريقة أنّ السخّان الكهربائي عاد وكأنه جديد يوم اشتريته.

اكتب تعليقك

تابعنا على الفيس بوك