كيفية تنظيف الحذاء الشامواه

  • الكاتب: amira
  • Tue, 22 Dec 2015 08:43:10
  • مشاهده: 5657
يعتبر الشامواه أحد أنواع القماش الفاخر جميل الشكل والجذاب للنساء، يبرز أنوثتهن بوضوح سواء عند ارتدائه مع تنورة أو بنطال، وهو قماش مخملي ناعم. ولأنه قماش مخملي فإنه يتسخ بسرعة بسبب الغبار والأتربة وتتكون البقع على سطحه، ومن الممكن أن يتعرض أثناء تخزينه للتّعفّن. قد يخطر ببالكم أن تنظيف حذاء من هذا النوع صعب جدا ومتعب، وقد يميل البعض إلى عدم شراء أحذية من هذا النوع، لكن اطمئنوا، فالأمر ليس سيئاً إلى هذا الحد، فهناك طرق سهلة لتنظيفه والحفاظ عليه.


أسهل الطرق وأسرعها لتنظيفه هي استخدام فرشة خاصة بالشامواه، أو باستخدام إسفنج جاف لمسح الغبار والأتربة، أو إستخدام إسفنج مبلل بالماء، أو بالماء والقليل من الصابون. لكن استخدام الماء يحتاج ترك الحذاء حتى يجف قبل ارتدائه مرة أخرى. أما طريقة تنظيفه من البقع كالزيت والطين والألوان والعفن والرائحة فهي بالطبع باستخدام إسفنجة مبللة مع قليل من الصابون السائل (يفضل الشامبو) لفرك القماش وغسل الحذاء كاملاً للتخلص من كل ذلك، وحتى لا ينتقل العفن إلى قدميك، ثم إغسلي الحذاء بكمية وافرة من الماء حتى تتخلصي من آثار الصابون، ثم ضعيه في الهواء حتى يجف تماماً، كما يفضل تعريضه قليلاً لأشعة الشمس فقط لقتل خلايا البكتيريا والعفن والتأكد من تجفيفه جيداً فإن الرطوبة تساهم في إصابته بالتعفن مرة أخرى، ولا تضعيه في الشمس فترة طويلة فذلك كفيل بإضعاف قوامه وجعل لونه باهتا.


أما طرق الحفاظ على الشامواه فتكون باستخدام إسفنجة مبللة بالخل المخفف بالماء (يفضل الخل الأبيض) ومسحه جيدا ثم تعريضه للهواء حتى يجف. أو باستخدام سبراي ملون يباع في الأسواق؛ فتختاري اللون الذي يناسب لون حذائك، ثم تنظفي الحذاء من الغبار باستخدام الفرشة المرفقة أو باستخدام إسفنج جاف، ثم تضعي الحذاء على ورقة جريدة أو كيس بلاستيك في مكان ذو تهوية جيدة، بعيداً عن أغراض بيتك، وحاولي أن لا تستنشقي الرائحة أو تلوثي الأرض أو أي شيء حولك بهذا السبراي فتنظيفه عن الأغراض صعب قليلا، وضعي ورقة في داخله حتى لا يتسخ مكان وضع قدمك فيه، وغطي الإكسسوارات الحديدية إن وجدت بورق أو نايلون، ثم رشي الحذاء بحكمة حتى لا تغرقيه بالسبراي، ومن ثم ضعيه في الهواء حتى يجف. إن استخدام كلتا الطرقتين كفيل بتنظيف الحذاء وحفظه من التعفن والبقع، والحفاظ عليه جديدا بالكامل حتى الإستعمال مرة أخرى.


عند الإنتهاء من تنظيف الحذاء وتجفيفه، يفضل وضع لفافات ورقية أو قطع من الكرتون في داخله للمحافظة على شكله، ووضع كل فردة حذاء في داخل كيس بلاستيكي أو قماشي ثم وضعه في علبة كرتونية أو بلاستيكية لمنع الرطوبة عنه حتى الإستعمال القادم. ذلك من شأنه أن يحفظ لك حذائك عاماً كاملاً أو أكثر لتستخدميه مجدداً و كأنه حذاء جديد.

اكتب تعليقك

تابعنا على الفيس بوك